UNDP Peace Building
UNDP Peace Building عربي UNDP Peace Building
UNDP Peace Building
المزيد
عرض أقل
التعليم، سلاح السلام
نشر في أيار 01, 2019 |
A-
A+
مع إحياء لبنان الذكرى المأساوية لاندلاع الحرب الأهلية، يأتي هذا الملحق لينظر في قدرة التعليم على حفظ السلام، ويتمعّن فيها، ذلك إضافة إلى السياسات والاستراتيجيات التي يجب اعتمادها بقصد تعظيم الآثار الإيجابية للتعليم على السلام. وبالتحديد، سوف يسعى هذا العدد إلى معالجة القضايا المعقّدة التي تؤثر على التعليم في المجتمع اللبناني، من الإدارة إلى الثقافة وحماية الطفل والمناهج الدراسية.
الكاتب
الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان بالإنابة
التعليم، سلاح السلام
وفيما نتناول مسألة التعليم والسلام، تم تسليط الضوء على ثلاثة محاور رئيسية على الصعيد العالمي في العقد الماضي. يتمحور المحور الأول حول الشواغل المتعلقة بحماية الأطفال في حالات الأزمات والاستجابة للآثار السلبية الناتجة من الصراعات على تعليمهم. ويولي المحور الثاني الأولوية لمبدأ عدم إلحاق الأذى أو الضرر (do no harm) لضمان ألا يعزّز التعليم عدم المساواة أو يغذّي المزيد من الانقسامات. أما المحور الثالث فيتعلّق بالتعليم وبناء السلام بشكل أكثر تحديدًا، مع التركيز على الإصلاحات في قطاع التعليم وإسهاماته في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأوسع في حالات ما بعد انتهاء النزاع.
إن الموضوع الذي يركّز عليه ملحقنا ملائم من حيث أهميته وتوقيته على مستوى العالم وفي لبنان، حيث يتم التركيز بشكل أكبر على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويبرز دور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بوضوح كما هو مبيّن في الهدف 4، مع التركيز على ضمان التعليم الشامل والمنصف للجميع، ونقل المعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال تعزيز ثقافة السلام واللاعنف والمواطَنة العالمية، وتقدير أهمية التنوّع الثقافي.
وعلى غرار الأعداد السابقة، نأمل أن يحفّز هذا العدد الحوارَ بشأن الأساليب والاستراتيجيات الجماعية لتعزيز مساهمة التعليم في بناء السلام على المدى الطويل في لبنان، حيث يكمن بديل مهمّ للعنف في صفوف مدرسية نابضة بالحياة.
شارك:
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
أيار 2019
Softimpact Softimpact web design and development company website
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
مشروع «بناء السلام في لبنان»
لا تعكس المقالات والمقابلات والمعلومات الأخرى المذكورة في هذا الملحق بالضرورة وجهات نظر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. محتوى المقالات هو مسؤولية المؤلفين وحدها.
العنوان
:
مبنى البنك العربي، الطابق السادس، شارع رياض الصلح، النجمة، بيروت - لبنان
الهاتف
الهاتف المحمول
© حقوق الطبع والنشر 2021. جميع الحقوق محفوظة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.